أفضل كريمات الوجه

أحتار عند ذهابي لشراء كريم أو مستحضر للوجه، وذلك لوجود الكم الهائل من الكريمات التي تحتوي المئات من مختلف المكونات، والتي تتضمن محتلف الوعود لنتائج مذهلة. أتذكر كيف ذهبت لشراء الكريمات عدة مرات ثم عدت فارغة اليدين للحيرة التي خلفها ذلك الكم الهائل من التنوع فيها. وعادة كنت أعود الى المنزل لأجري البحوث عن كل نوع من الكريمات التي رأيتها في المتجر ذلك اليوم… وبالطبع لا أزداد الا حيرة بعد أن أرى أنواع أخرى بمكونات جديدة…

بعد تلك التجارب المتكررة قررت أن أجري بحثآ حول المكونات التي تم إثبات فعاليتها في معالجة مشاكل الوجه وحمايته من العوامل المختلفة التي تعمل على ظهور تلك المشاكل. وتعلمت أنه لا يكفي أن يحتوي الكريم على المادة الفعالة لكن ينبغي أيضآ أن تكون بتركيز معين وعلى هيئة معينة.

واستنادآ الى الذي سبق، وللأسف، فإن معظم الكريمات التي تباع بالأسواق لا تقوم بما تعد به … وتعلمت أن هنالك العديد من الأنواع الجيدة وليست بالضرورة أن تكون بأسعار مرتفعة… 

المكونات الفعالة في الكريمات

عند شراء أي مستحضر للعناية للوجه يفضل أن يحتوي  واحدآ على الأقل من المكونات التالية وطبعآ ينبغي أن يعتمد اختيارك للكريم على المشكلة التي تعانين منها لذلك سأقوم بكتابة المفعول الذي يقوم به كل من المكونات المذكورة في الأسفل.

وسأقوم بوضع صور لمستحضرات ذات مفعول رائع، تباع على موقع أمازون وتحتوي على المكونات الفعالة وبتراكيز مناسبة. وبإمكانك شراء المستحضر عن طريق الضغط على الصورة…

الريتينول Retinol

مستخلص من الفيتامين أ ويتوفر في هيئات أخرى مثل تريتينون Tretinoin و الريتينل بالميت Retinyl palmitate، وهو يعد من أكثر المكونات فعالية في تحسين البشرة، فبإمكانه الوصول الى الطبقات السفلى للبشرة. ومن المثبت أنه يقوم بتوحيد لون البشرة، والتقليل من التجاعيد، ويحسن من مرونة البشرة، ونسبة رطوبتها.

أثناء شراء المستحضرات المكونة من الريتينول ينبغي مراعاة أن هذه المادة تقوم بتهييج البشرة في حال تم استخدامها بتركيز عال منذ البداية، لذلك ينبغي التدرج في استخدامه ابتداءآ من التركيز الأقل 0.1% وعدم استخدامه يوميآ في الأسابيع الأولى. وبعد تعود البشرة عليه بالإمكان زيادة تركيزه تدريجيآ، حتى تصلي الى تركيز عال 2.5%. أو بإمكانك خلط المستحضر ذا التركيز العالي بمرطب عادي في البداية حتى تقللي من تركيزه…

فيتامين سي Vitamin C

ينبغي أن تبحثي عن المنتجات التي تحتوي فيتامين سي على هيئة L-Ascorbic Acid فقط لأنه الهيئة الوحيدة التي تمتصة البشرة للفيتامين سي. ويقوم هذا الفيتامين بعكس الأضرار الناتجة من التعرض للشمس والتقدم في العمر مثل التجاعيد ويقوم بذلك عن طريق تحفيز إنتاج الكولاجين، فيمنح البشرة النضارة.

عند شراء الكريمات التي تحتوي على الفيتامين سي ينبغي أولآ أن تكون على هيئة L-Ascorbic Acid كما ذكر سابقآ وأن يتراوح تركيزه في الكريم من 10% وأعلى. ويفضل شراء الكريمات ذات علب تحمي المكون من أشعة الشمس والهواء.

فيتامين إي Vitamin E

يقوم الفيتامين إي بحماية البشرة من أضار أشعة الشمس وآثار تقدم السن، وقد يلعب دورآ كمضاد للإلتهابات. ويقوم بدور مهم في ترطيب البشرة الجافة.

هيالارونيك أسيد Hyaluronic Acid

هيالارونيك أسيد أو غلايكوأمينوغلايكان glycosaminoglycan يعمل على على عكس أو إيقاف ظهور علامات شيخوخة البشرة، حيث أنه يتواجد طبيعيآ في أنسجة البشرة ويمنح البشرة الرطوبة والمرونة ومظهر الإمتلاء. لكن يتم فقدان فعاليته مع مرور العمر لذلك نحتاج الى الكريمات التي تحتويها للتخلص من ترهل البشرة وفقدان الإمتلاء والرطوبة وظهور التجاعيد.

عند شراء المنتجات التي تحتوي على الهيالارونيك أسيد يفضل شراء المنتج الذي يحتوي عليه بالإضافة الى الفيتامين سي، لأنه يقوم بالمساعدة في عملية إمتصاص البشرة له.

ألفا هيدروكسي أسيد Alpha hydroxy acid

تقوم الكريمات التي تحتوي على الألفا هايدروكسي أسيد مثل (glycolic, lactic, tartaric, and citric acids) بتقشير البشرة حيث تعالج البشرة التي تعاني من ظهور التجاعيد الخفيفة والتصبغات والبقع البنية وقد تعمل على تقليل حجم المسامات الكبيرة. ومثل الريتينول قد يؤدي استخدامه الى تهيج البشرة في البداية لذلك ينبغي استخدام التركيز الأقل في البداية من 10% الى 15% ثم زيادة التركيز تدريجيآ. بالإضافة الى جعله البشرة أكثر حساسية للشمس لذلك ينبغي إستخدام واقي الشمس في فترة استعماله.

بيتا هيدروكسي أسيد Beta hydroxy acid

يقوم البيتا هيدروكسي أسيد مثل الساليساليك أسيد بتقشير طبقة العلوية الميته من البشرة فيحسن من ملمس ولون البشرة، ويقوم أيضآ بمعالجة البشرة التي تعاني من البثور وهو يسبب تهيجآ بدرجة أقل من الألفا هيدروكسي أسيد.

الهايدروكوينون Hydroquinone

تعد المستحضرات التي تحتوي مادة الهايدروكوينون من مبيضات البشرة حيث تعمل على تفتيح التصبغات والبقع البنية التي تعاني منها البشرة، ويفضل عدم التعرض لأشعة الشمس أثناء استخدام هذه المادة واستخدام واقي الشمس وذلك لأن هذه المادة تجعل البشرة أكثر حساسية للشمس.

كوجيك أسيد Kojic Acid

يستخدم هذا المكون لعلاج مشكلة تصبغات البشرة مستخلص من الفطريات وهي مادة فعالة في تفتيح لون البشرة لأنة يبطيء من إنتاج الميلانين. ويعد هذا المنتج بديلآ جيدآ للواتي يعانين من الحساسية لمادة الهايدروكوينون.

مستحضرات تحتوي على أكثر من مادة فعالة

هنالك بعض المستحضرات التي تحتوي أكثر من مادة فعالة في نفس المستحضر. وأفضل تلك الأنواع لأنها أوفر من الناحية المادية بالإضافة الى أنها تقوم بعملها بوجه أفضل حين تتحد عدة فيتامينات أو مواد في نفس العلبة. وفي الأسفل صورة لإحدى أفضل تلك المستحضرات التي تباع على موقع أمازون، حيث تحتوي على كل من الفيتامين سي و الريتينول والهيالارونك أسيد والساليساليك أسيد بالإضافة الى مواد أخرى.

من تأليف : زين

اترك تعليق

اترك رد