قبل ستة أشهر قررنا أنا وزوجي التوقف التام عن تناول السكر، وعن تناول كل المنتجات المحتوية على السكر حتى ولو بكميات ضئيلة. الأسباب التي دفعتنا لإتخاذ هذه الخطوة الهائلة هي أسباب صحية، وأسباب تتعلق بالجمال، خاصة بالنسبة لي.

تحكم بي الطعام لمدة طويلة حان الأوان لأتحكم به أنا في سبيل صحتي وسعادتي

 السكر يرفع نسبة الغلوكوز بالدم بسرعة ويخفضه بسرعة، مما يؤدي الى الإلتهابات التي تؤدي الى الشيخوخة وأعراضه وأمراضه كالسكري. وهو من أهم الأسباب التي تؤدي الى التجاعيد وترهل البشرة، حيث أن السكر المرتفع في الدم يرتبط مع بروتينات في الجسم لتكوين جزيئات تعمل على إلحاق الضرر بالكولاجين والإيلاستين، المسئولين عن شد وتماسك ومرونة البشرة، مما يؤدي الى تكون التجاعيد والترهلات، وكان هذا السبب الذي دفعني شخصيا لاتخاذ هذا القرار.

تجدين صعوبة في الإستغناء عن السكر؟ ينبغي عليك قراْءة هذه المقالة:

هل تشعرين بصعوبة في الإستغناء عن السكر أو الطعام بشكل عام؟ هل تشعرين بالتعب الدائم؟ 

أمور تعلمتها من تجربتي ومتابعتي للموضوع:

  1. اقتنعت أن تناول السكر بشكل يومي وبكميات كبيرة إنما هو عادة اجتماعية سيئة تتناقلها الأجيال بشكل لاواعي وليس حاجة أساسية للجسم.
  2. السكر يسبب الإدمان، فإدمان السكر ينبغي أن يتم التعامل معه كإدمان المخدرات حسب دراسة حديثة تمت في جامعة كوينزلاند الأسترالية فإن دواءا يستخدم لعلاج إدمان النيكوتين بالإمكان استخدامه لعلاج إدمان السكر أيضا، فالإدمان هو السبب الذي يمنع الأشخاص من التفكير بالإستغناء عنه.
  3. الإستغناء عن السكر ليس صعبا كما يعتقد الجميع أو على الأقل كما كنت أعتقد، لاحقا سأذكر عوامل ساعدتنا في تسهيل المهمة.
  4. كنت أعتقد أن الإستغناء عن السكر هو إستغناء عن متعه من متع الحياة حيث لا يوجد بديل له، كنت مخطئة.
  5. عندما تستغني عن الطعام السيء تزيد من تناول الطعام الصحي الغني بالفيتامينات والمعادن مما يؤثر ايجابا على الصحة. 
  6. عندما تتخلص من إدمان السكر، تصبح تجربة تناول الحلوى شيئا ممتعا أكثر من تناولها باستمرار وبدافع الإدمان.
  7. وجود شريك في تحقيق الهدف يسهل القيام بالعملية بشكل مضاعف على الأقل، فقد حاولت القيام بذلك لوحدي عدة مرات ولم أنجح بالاستمرار، إلا عندما انضم إلي زوجي في القرار ونجحنا من أول محاولة.

الآن وبعد مرور ستة أشهر على هذا القرار لا زلنا مستمرين وننوي أن نستمر به طوال العمر (مع بعض الإستثناءات) وأعتبره من أهم الخطوات التي اتخذتها للحفاظ على صحتي، وبصراحة أنا فخورة جدا بهذا الإنجاز.

قد تعجبك مقالتي: 14 طريقة سهلة جربتها لخسارة الوزن بدرون ريجيم

قد تعجبك هذه الوصفة لحلويات خالية من السكر: كرات الطاقة السريعة

أثر الإستغناء عن السكر على صحتي وجمالي:

  1. خسارة بطيئة وتدريجية في الوزن وهذا يعد أفضل من الخسارة الكبيرة والسريعة لأنه ثابت ومن الصعب أن تعاودي اكتساب تلك الكيلوغرامات. فقد خسرت حوالي 5 كيلوغرامات في هذه الفترة وخسر زوجي 7.
  2. لاحظت أن بشرتي أصبحت أنقى وتوحد لونها.
  3. لاحظت أن البياض في عيناي ازداد لكني لم أكن متأكدة بأنني لا أتوهم ذلك، وتأكدت من ملاحظتي عندما قرأت نفس النتيجة عند شخص آخر خاض نفس التجربة.
  4. بما أني لست مدمنة على السكرالآن فقد تحررت من أي تحكم من قبل الطعام بشكل عام، فمهما كان شكل الطعام ورائحته مغرية فإنني أستطيع وبكل سهولة رفضه إذا وجدت أن هذا الطعام ليس نافعا لجسمي.
  5. استمتع بشكل لم أجربه من قبل بالطعام الطبيعي ونكهاته التي لم أكن استسيغها أو حتى اختبرها من قبل فالطعم الحلو للسكر كان يطغى على كل طعم آخر.
  6. تذوقت السكر بكمية كبيرة ولم استسغه، فبعد مضي خمسة أشهر على إمتناعي عن السكر قررت شرب فنجان من الشاي بالليمون مع إضافة  ثلاثة ملاعق من السكر، والذي كنت أتناوله تقريبا كل يوم (بالليمون شتاءا وبالنعنع صيفا)، لم أستطع إنهاء الفنجان فللسكر طعم ثقيل على لساني وحلاوه حارقة لم استمتع بها.

إذا أحببتي أن تتوقفي عن تناول السكر سوف أذكر تاليا نصائح تساعدك وتسهل عليك المهمة حتى تنجحي:

  1. من البديهي أن البداية هي الأصعب لذلك يجب عليك أن توفري البدائل الصحية في بيئتك قبل المباشرة بالإستغناء عن السكر. إشتري التين والعنب المجففان والتمر والعسل والفواكه واملئي بها رفوف مطبخك ومكان عملك. ومن الضروري أن تحتوي حقيبتك هذه الأطعمة لتكون قربك حيثما ذهبتي.
  2. في البداية تستطيعين تناول ما شئتي من هذه الأطعمة الصحية وبالكميات التي تشتهينها لكن لاحقا مع مرور الوقت تستطيعين وبسهولة تقليل الكميات، إذا أردت.
  3. أخبري أصدقائك وأقربائك وزملائك في العمل بقرارك حتى يقوموا بدعمك ويمتنعوا عن تقديم الحلويات لك
  4. إذا كنت من عشاق الشوكولاتة تستطيعين شراء شوكولاتة تحتوي على الستيفيا، وهو مستخلص من نبته تنمو في جنوب أفريقيا معروفه بطعمها الحلو الذي لا يرفع نسبة الغلوكوز في الدم كمحلي طبيعي بديل عن السكر، ويباع أيضا على شكل بودره تستطيعين إضافته الى الأطعمة والمشروبات.
  5. إذا كنت من عشاق الشاي أو القهوة فإمكانك تجربة عدة بدائل طبيعية منها العسل، دبس التمر، الستيفيا،  أنا شخصيا من عشاق الشاي جربت الستيفيا مع الشاي ولم أحبه لكني أحببت الشاي بالعسل.
  6. إذا كنت من عشاق الحلويات بشكل عام أنصحك بصنعها في المنزل بمواد صحية مستبدلة السكر بالعسل، حيث سأذكر في تدوينة جديدة وصفات لحلويات صحية جربتها وأحببتها. ومنها كرات الطاقة السريعة.
  7. إذا أحسست أنك ستفقدين السيطرة وأنك اشتهيتي حلوى معينة أو كنافة قدموها لكي قومي بأخذ قضمة واحدة فقط أو قطعة صغيرة، فهذا لن يضر إذا قمتي به أحيانا أو في المناسبات (حتى ما تضل بنفسك).

بعد فترة ستلاحظين أنك أصبحتي تشتهين الفواكة بأشكالها أكثر من اشتهائك للحلويات،  وسوف تبدأين بعدم استساغة الحلويات الكثيرة السكر، وهذا دليل على أنك في الطريق الصحيح للصحة والجمال. الرائع بالموضوع أنه وبعد شهور من تطبيق هذا النظام تستطيعين تناول ما تريدين من حلويات وقت ما تريدين بدون أن تفقدي السيطرة، فمثلا تستطيعين تحديد يوم واحد فقط في الأسبوع لتناول قطعة كبيرة من الحلوى (يوم الجمعة هو اليوم الحلو بالنسبة لي♥)، وبهذه الطريقة تستمتعين بها أكثر بكثير مقارنة في حال كنتي تتناولينها بلا سيطرة. المهم أن لا تكثري منها حتى تكوني أنتي المسيطرة وليست الحلويات.

من تأليف : زين

اترك تعليق

اترك رد