تمارين الوجه

سمعت الكثير من الآراء المتناقضة حول مفعول تمارين الوجه على التجاعيد ومظهر الوجه. فالبعض يؤيدها ويؤكد فاعليتها في إزالة التجاعيد وزيادة سمك البشرة مما يؤثر بشكل إيجابي على مظهر البشرة ويجعل صاحبها يبدو أصغر سنآ. بينما يناقض البعض الآخر هذه النظرية ويعتقد أنها تؤدي الى تكوين التجاعيد…

وبصراحة لم أقتنع بأي من الرأيين لأنه لا أحد من المجموعتين كان يملك دليلآ قاطعا على إدعائاته…

تجربة علمية تكشف أثر تمارين الوجه على هيئته

وأخيرآ تم إجراء أول تجربة علمية تتعلق بهذا الموضوع. حيث قامت مجموعة من النساء اللواتي تجاوزن سن الأربعين بتمارين محددة للوجه لمدة نص ساعة، على مدار 20 أسبوعا… وكانت النتيجة مظهر يبدو أقل عمرآ وتحسن سماكة الوجنتين العلوية والسفلية مما قلل مظاهر التقدم بالعمر. حيث قامت هذه التمارين بزيادة حجم عضلات الوجه وتقويتها مما منح الوجه مظهرآ أقل عمرآ…

وتعد هذه أخبار رائعة حيث أن هذه التمارين تعد بديلآ غير مكلف ولا يحتاج الى تدخل جراحي، فتستطيع أي امرأة أن تقوم بهذه التمارين في منزلها…

وتفسير هذه النتائج هي بأن التقدم بالعمر يفقد الجلد مرونته والدهون المتواجدة بين العضلات والجلد مما يسبب ترهل الجلد، وعند القيام بتلك التمارين لمدة كافية يزداد حجم العضلات فتزداد البطانة تحت الجلد المترهل مما يعطي مظهر ممتليء للوجه .

وحسب الدراسة العلمية بدت أعمار النساء أقل بثلاثة سنوات تقريبآ بعد إجراء التمارين لمدة 20 أسبوعآ… وقد تم إجراء هذه التمارين بشكل يومي في الأسابيع الثمانية الأولى، ثم تم إجراءها يومآ بعد يوم.

أهم التمارين التي تجعل الوجه يبدو أقل سنآ

ومن أهم التمارين التي تم إجراؤها في الإختبار ستة تمارين، من أصل 32 تمرين.. سأقوم بتفصيل طريقة القيام بها. وبإمكانك رؤية صور توضيحية عندما تضغطين على عنوان كل تمرين… وهي كالتالي:

رافع الوجنتين

يقوم هذا التمرين برفع الوجنتين المترهلتين الى أعلى ويقوم أيضآ بتحسين سمك الشفة العليا. ابتسمي، إفتحي فمك وكوني شكل دائرة كبيرة. إطوي شفتك السفلية فوق أسنانك السفلية. ابتسمي مرة أخرى لرفع الوجنتين الى أعلى. ضعي أصابع السبابة فوق وجنتيك كما في الصورة. ثم أرخي وجنتيك، ثم إبتسمي مرة أخرى من زوايا فمك لرفع عضلات وجنتيك مرة أخرى الى الأعلى وتخيلي أنك تدفعين تلك الوجنتين باتجاه عينيك.. كرري تلك الحركات مدة عشر مرات وفي المرة العاشرة قومي برفع وجنتيك بأكبر قوة ممكنة. وتخيلي أنك تقومين برفعهما عن وجهك باتجاه السقف… في أثناء ذلك قومي برفع إصبعيك بمستوى فروة رأسك وهذه الحركة ستساعد على تصور ارتفاع الوجنتين الى أعلى. إبقي على هذه الحالة مدة 20 ثانية. كرري هذا التمرين ثلاث مرات. 

رافع الحاجبين

 يعمل هذا التمرين على تخفيف التجاعيد الموجودة على الجفن العلوي للعين والتجاعيد الموجودة بين العينين، ويقوم أيضآ برفع الحاجبين المترهلين. إبتسمي، ضعي ثلاثة أصابع من كل يد تحت حاجبيك وارفعيهما قليلآ لجعل عينيك تتفتحان كما في الصورة ابتسمي محاولة دفع أصابعك للأسفل بحاجبيك، إثبتي على هذه الحركة وتنفسي بعمق. أغلقي جفنيك العلويين بإحكام ثم وجهي مقلتي عينيك باتجاه قمة رأسك، إبقي على هذه الحالة مدة 20 ثانية. إبتسمي وتنفسي أثناء ذلك بعمق. كرري هذا التمرين ثلاث مرات. 

ناحت الوجنتين السعيدة

يساعد هذا التمرين على رفع  منتصف وجهك الى الأعلى وإعطاء مظهر مشدود للوجنتين. ابتسمي مع إبقاء شفتيك مطبقتين. حاولي طي شفتيك الى الخارج كأنك تريدين إظهار المزيد من شفتيك. حاولي الإبتسامة بإطراف فمك وأنت تدفعين بوجنتيك الى أعلى. ستشعرين بحرقة خفيفة على أطراف فمك. إضغطي بقوة بأصابع السبابة على أطراف فمك وفوقها قليلآ، كما في الصورة. قومي ببطء بتحريك أصابعك باتجاه عضمتي وجنتيك مع الضغط الشديد. واباستخدام هذا الضغط قومي برفع أنسجة عضلاتك الى الأعلى وقوق عضام وجنتيك وباتجاه أطراف عينيك الخارجيتين. عندما تصل أصابعك فوق عضمتي الوجنتين توقفي واضغطي بشدة وثبتي العضلة في ذلك المكان،إبقي على هذه الحالة مدة 20 ثانية. ستشعرين بشد تلك العضلات في وجنتيك. إبتسمي بأطراف فمك وتنفسي بعمق أثناء ذلك. كرري هذا التمرين مرتين بعد ذلك… 

شاد الفكين والرقبة

يقوم هذا التمرين بتقويه مجموعة العضلات الموجودة حول وأسفل منطقة الذقن. مما يمنح تلك المنطقة الشكل المشدود والغير مترهل ويخفف التجاعيد حول الذقن. إبتسمي ثم افتحي فمك وأصدري الصوت آآآه ثم إطوي شفتك السفلية وأطرفها فوق أسنانك السفلية. إدفعي فكك الى الأمام كما في الصورة. حركي فكك السفلي كمغرفة كأنك تغرفين به شيئا ثقيلآ وببطء شديد. وفي كل مرة إرفعي ذقنك الى أعلى عدة مرات وانتي ترجعين رأسك الى الخلف. قومي بهذه الحركة 10 مرات وفي المرة العاشرة ينبغي أن يكون ذقنك موجها الى السقف وإبقي على هذا الوضع لمدة 20 ثانية بحيث تتخيلين جوانب وجهك ترتفع الى الأعلى. كرري هذا التمرين ثلاث مرات. 

مقوي منطقة الصدغ

يقوم هذا التمرين بشد وتقوية الجزء العلوي من الوجه، ويخفف التجاعيد الموجودة على جانب العينين. إبتسمي! ثم ضعي أصابعك على صدغيك كما في الصورة. إضغطي بشكل خفيف على صدغيك وأنتي تقومين بإطباق فكيك ورفع ذقنك الى أعلى. إضغطي فكيك جيدآ كأنك تحاولين تحريك أذنيك الى الوراء. قومي بتخيل منطقة الصدغ وأنتي تشدين على فكيك بقوة لمدة 10 ثوان. ثم قومي بالضغط على الأضراس الخلفية عشر مرات بحيث تشعرين بشد في عضلات الصدغين كل مرة. كرري هذا التمرين ثلاث مرات.

شاد الجفون العلوية

يقوم هذا التمرين يتخفيف التجاعيد وملأ الفجوات التي تتكون فوق العين على الجفن العلوي. ابتسمي! ضعي أصبعيك السبابة والوسطى على طرفي عينيك وبيدك الأخرى قومي بنفس الحركة للعين الأخرى كما في الصورة. أطبقي جفنيك بقوة وأضغطيهما ثم حركي مقلتي عينيك باتجاه السقف ستشعرين بضغط في جفنك العلوي إبقي على هذه الوضعية لمدة 30 ثانية. قومي بهذا التمرين مرتين!

 

وأخيرآ… أرغب ذكر أنه تم نشر نتائج هذه الدراسة  في الثالث من يناير هذه السنة 2018 في مجلة جاما المتخصصة بطب الأمراض الجلدية. وبإمكانك الرجوع الى الدراسة الأصلية من هنا

من تأليف : زين

اترك تعليق

اترك رد