كيف أعتني ببشرتي

صديقتي أحب أن تعلمي بأن التقدم بالعمر هو ميزة ومدعاة للفخر وليس العكس… لأن تقدمك في العمر يعني أنك عشت أيام أطول واكتسبتي خبرات أكثر في مختلف المجالات… وأنك نضجتي من نواح مختلف… وبالنهاية الجميع يتقدمون بالعمر! وأنا متأكدة أن معظم النساء لا يتفقن معي في هذه النقطة… ولكن نتفق جميعآ بأننا نرغب ببشرة خالية من التجاعيد والترهل والبقع مهما كبرنا… والمهم أننا نستطيع الحصول على ذلك إذا أولينا البشرة الإهتمام اللازم…

أتابع مواضيع الجمال والصحة منذ صغري وخاصة الأبحاث العلمية المتعلقة بالبشرة لأن صفاء البشرة يعد من أهم مقومات الجمال. وأهم نقطة في الموضوع هو أن الإعتناء بالصحه هو أهم نقطة للحصول على بشرة جميلة… أعتمدت كثيرآ في اعتنائي ببشرتي  على مؤلفات الباحث والأخصائي الجلدي الدكتور نيكولاس بيريكون الذي قام بأبحاث تهدف الى كشف أسباب مشاكل الجلد على مستوى الخلية، بالإضافة الى مؤلفات وأبحاث لعدة أخصائيين آخرين. وسأقوم تاليآ بالكتابة عن أهم النصائح التي قرأت عنها واتبعتها للحصول على بشرة رائعة…

1. إحمي بشرتك من الشمس

يتفق معظم الخبراء على أن هذه أهم نقطة ينبغي أن تقومي بها اذا اردت أن تحتفظي بجمال بشرتك وشبابها، ألا وهي ،الحماية من أشعة الشمس. فأشعة الشمس من أهم أسباب مشاكل البشرة خاصة ظهور التجاعيد والترهلات والتبقعات لأنها تقوم بتدمير الفايبروبلاست الذي يقوم بتكوين الكولاجين والايلاستين المسئولين عن شد وتماسك البشرة… لهذا لا شك من ضرورة استخدام واقي الشمس حيث ينبغي أن تقومي بإعادة وضعه على بشرتك كل ساعة ونصف حتى في الأيام الغائمة لأن الأشعة الضارة للشمس تخترق الغيوم.

2. تناولي الغذاء الصحي فقط

الالتهابات هي من أهم مسببات مشاكل البشرة من تجاعيد وترهل وحتى حبوب الوجه. تقوم عدة عوامل بالتسبب بالالتهابات منها بعض الأطعمة التي تقوم برفع سكر الدم بشكل سريع ، وخاصة اذا تم تناولها بكميات كبيرة. ومن اهمها الحلويات والسكاكر والمعجنات والعصائر. وكانت هذه أحد الأسباب التي دفعتني الى التخلي عن السكر نهائيآ، وقد كتبت مقالة مفصلة عن هذه التجربة هنا.

ابتعدي عن الأطعمة المقلية والوجبات السريعة والأطعمة التي تحتوي على منكهات وألوان صناعية قدر الإمكان. اشربي الكثير من الماء، وأضيفي شرائح الخيار والنعنع وقليل من الليمون للماء لطعم رائع. أكثري من الخضار والورقيات والحبوب والبذور وتناولي الفاكهة بشكل معتدل، وحاولي أن تشملي الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة في وجباتك.ومن أهم الأغذية والأعشاب والبهارات التي تحتوي على عناصر ومضادات أكسدة تساعد على حماية البشرة من التجاعيد والمشاكل الأخرى هي الكركم والشاي الأخضر وشاي البابونج والرمان والبندوره واللوز وغيرها الكثير .

وبما أن الطعام متعة من متع الحياة ينبغي أن لا تحرمي نفسك من مما تشتهيه فإن كنت من عشاق الحلويات هنالك العديد من الحلويات الصحية والتي تحتوي على عناصر غذائية ومضادات أكسدة ومنها كرات الطاقة الصحية التي أصنعها بنفسي، وبإمكانك الحصول على الوصفة من هنا.

3. خذي قسطآ كافيآ من النوم

أهتم بنومي وألاحظ أنه إذا خلدت الى النوم مبكرآ ولمدة سبع ساعات فإن بشرتي تكون بأفضل حالاتها، واعتقد أن الجميع لاحظ ذلك أيضآ على انفسهم. فحسب دراسة علمية حول تأثير نوعية النوم على مظهر ووظيفة البشرة، جاءت النتائج كالتالي: الأشخاص الذين يحرمون أنفسهم من القدر الكافي من النوم تظهر على بشرتهم علامات التقدم بالسن، ويعانون من عدم قدرة البشرة على التعافي من العوامل البيئية الضارة كآثار التعرض لأشعة الشمس… وكانوا بالإضافة الى ما سبق غير واثقين من جمال بشرتهم ووجوههم. وباستطاعتك القراءة عن التجربة أكثر هنا.

4. اعتمدي روتينآ يوميآ مناسبآ لبشرتك

بشرتي من النوع المركب حيث انها دهنية في منطقة الانف والدقن وعادية في المناطق الاخرى… لهذا ينبغي ان اقوم باستخدام غسول من أفين Avene لتجنب الرؤوس السوداء واتساع المسامات. وفي نفس الوقت اتأكد ان المناطق الاخرى من وجهي لاتصاب بالجفاف.. بالنسبة للروتين اليومي لبشرتي أقوم بغسل وترطيب بشرتي صباحآ ومساء وطبعآ استخدم كريمات تحتوي على فيتامينات ومواد مضادة للأكسدة. وبإمكانك الحصول على معلومات حول أختيار أفضل كريمات الوجه من هنا.

5. أولي البشرة حول العينين عناية خاصة

بالنسبة للبشرة حول العينين ينبغي أن توليهما عناية خاصة فالجلد في تلك المنطقة رقيق أكثر من الجلد في باقي الوجه لذلك تظهر عليه أعراض التقدم بالسن بشكل أسرع… أنظف البشرة حول عيني بماء ميسيلار منظف من غارنيير Garnier وأستخدم كريمات خاصة للعينين وأقوم بترطيب البشرة في تلك المنطقة عدة مرات في اليوم. منذ سن ال20 ينبغي استخدام كريمات تحتوي على مواد مضادة للأكسدة  لمقاومة الأضرار التي تحدث للبشرة مع التقدم بالعمر. وقد كتبت مقالة خاصة تتحدث عن أفضل كريمات البشرة هنا.

6. حافظي على صحتك النفسية

التوتر والضغط النفسي يسببان الألتهابات في الجسم والذي بالتالي يعمل على تكون التجاعيد والبثور… ولحماية نفسك من هذه المشكلة انصحك بالرياضة. والمقالة التالية التي قد تساعدك في تخطي المشاكل النفسية هنا. أما اذا كانت مشاكلك خارجة عن السيطرة أنصحك بشدة بزيارة طبيب أو معالج نفسي يساعدك في تخطيها…

7. كوني نشيطة

الرياضة بأنواعها من أهم الأسس للحصول على بشرة نضرة، فالرياضة تنشط الدورة الدموية مما يزيد تدفق الدم الى البشرة وبالتالي حصولها على قدر أكبر من الأوكسجين والمواد المغذية الأخرى. واذا كنت من النوع الذين تواجهين صعوبة في القيام بالتمارين أنصحك بالقيام بتمارين السبع دقائق حيث أنها تمارين شاملة للجسم لا تستغرق وقتآ طويلآ ولا تحتاج الى أجهزة معينة. وبإمكانك معرفة تفاصيل أكثر عنها هنا.

8. قومي بتمارين الوجه

في أول تجربة علمية تتعلق بهذا الموضوع، قامت مجموعة من النساء اللواتي تجاوزن سن الأربعين بتمارين محددة للوجه لمدة نصف ساعة، على مدار 20 أسبوعا… وكانت النتيجة مظهر يبدو أقل عمرآ وتحسن في سماكة الوجنتين العلوية والسفلية مما قلل مظاهر التقدم بالعمر. حيث قامت هذه التمارين بزيادة حجم عضلات الوجه وتقويتها مما منح الوجه مظهرآ أقل عمرآ… وقد كتبت مقالة مفصلة عن هذا الموضوع هنا.

9. اجراءات تجميلية غير جراحية

بعد سن معينة يستحب القيام بإجراءات تجميلية غير جراحية مثل تقنية الموجات فوق الصوتية الهايفو ، حيث أنها بديل فعال وآمن لشد الوجه، وسأقوم بالتحدث عن هذه التقنية المجربة وغيرها في تدوينة قادمة.

معظم النصائح التي ذكرتها سابقا تساعد على ابقاء جسمك صحيآ بالإضافة الى شباب بشرتك… نحن ندين لأنفسنا ولمن نحب بالإعتناء بأنفسنا لعيش حياة سعيدة بعيدة عن الأمراض. أتمنى للجميع جسم صحي وبشرة خالية من التجاعيد…   

من تأليف : زين

اترك تعليق

اترك رد