كتب

أسمي تطبيق أوديبل (Audible) التطبيق المعجزة لأن هذا التطبيق غير حياتي. فأنا أعتبر نفسي عاشقة للكتب ومع ذلك لم أقرأ كتابآ واحدآ خلال عشرة أشهر، لكن مع تطبيق أوديبل أنهيت ستة كتب في مدة شهر ونصف، بمعدل كتاب واحد أسبوعيآ…

قبل الزواج كان هناك وقت كاف للقراءة

أحببت القراءة منذ صغري، أتذكر كيف كنت أركض الى المكتبة لشراء الكتب عندما أحصل على النقود. فمقارنة مع الأطفال حولي كأخواني وأولاد العم والجيران والصديقات كنت الطفلة التي تملك أكبر مجموعة قصصية، وأتذكر أن والدي قام بجمع كل قصصي وضمهم في ملف واحد كبير. بعد أن كبرت قام أولاد أختي وأخي بتمزيقها والتخلص منها. وأندم لأني لم أحتفظ بها لنفسي، لأنه لم أجد حتى الآن أحدا يملك نفس الشغف الذي كان عندي للقراءة.

أحببت قراءة القصص وكتب السيرة للعظماء، أكثر الكتب الذي أتذكرها جيدا كتاب سيرة المخترع توماس أديسون فقد أعجبت به كثيرا لشدة تعلقة بحلمه وعدم استسلامه للفشل. وطبعا الإنجاز الكبير الذي حققه بنفع جميع البشرية باختراع المصباح الكهربائي. فقد كنت ولازلت مبهورة بالأشخاص الذين يحققون ما يريدونهم رغم تكرر الفشل، فقد فشل أديسون  10000 مرة قبل نجاحه في إختراع المصباح.

من القصص التي علقت بذهني كتاب اسمه جدتي فوق الشجرة كتاب استعرته من مكتبة الأمانة الموجودة في مدينتنا والتي تعودت الذهاب اليها في سن 10 الى 14 سنة. كانت القصة عن طفل ليس له جدة من جهة والدته ولا والده، وكان يشعر بنقص في حياته، لأن جميع الأطفال الذين يعرفهم إما يملك جدة أو إثنتان. لذلك قام باختراع جدة من خياله، وكان يسافر معها الى أماكن مختلفة، ويقومان بمغامرات عديدة معآ. وقد أثرت القصة في نفسي ولم أنسها لأني كنت تقريبا في نفس وضع ذلك الطفل، فلم أكن أملك جدا لا من جهة أبي ولا أمي لذلك لم أنسى تلك القصة. فقد ذهبت قبل عدة سنوات الى مكتبة الأمانة تلك لأبحث عن نفس القصة، لكني لم أجدها للأسف، لكني وجدت نسخة منها على الإنترنت بلغتها الأصلية، فأسعدني ذلك كثيرآ.

بعد ذلك اتجهت الى قراءة الروايات العالمية كرواية ذهب مع الريح ومرتفعات وذرنغ وقد عشقت الروايتين، حتى أني بدأت بكتابة رواية وكنت حينها في الرابعة عشرة من عمري، لكنها لم تكتمل.

قرأت كتبا بمواضيع مختلفة منذ ذلك الحين، ففي فترة ما قرأت كتب تطوير الذات وكتب تتعلق بالسعادة وكتب الجمال. ثم قرأت معظم كتب المؤلف باولو كويلو الذي كتب رواية من أعظم الروايات التي كتبت يوما ومن أكثرها مبيعا اسمها الخيميائي، والذي أوصي جميع من لم يقرأها ويعشق الروايات بقراءتها.

بعد الزواج تقلص وقتي الخاص لكن وجدت الحل

بعد الزواج وانجاب طفلي أصبح من الصعب جدا ايجاد وقت كاف لقراءة جميع الكتب التي أحب قراءتها. حاليا أقرأ كتب تتعلق بإدارة الأعمال وتطوير الذات، لكني تقنيا لا أقرأها لكن أستمع إليها. فأوقاتي الخاصة نادرة كما ذكرت سابقآ وليس هنالك وقت كاف لقراءة كتاب لأكثر من نصف ساعة في اليوم بالنسبة لي، كأم عاملة ومدونة وزوجة وربة بيت. لكن عندي وقت أكثر بكثير للإستماع. ففي سبيل المثال أقضي تقريبا ساعة يوميا في طريق الذهاب والرجوع من العمل، فأستغل هذه الساعة في الإستماع، وأحيانا أملك ساعة أخرى للإستماع وأنا أقوم بالطبخ و ترتيب أو تنظيف المنزل فأستغل كل هذا الوقت أيضا.

تخيلي منذ بداية السنة حتى نهاية شهر أوكتوبر أي لمدة عشرة أشهر لم أقرأ كتابا واحدا، لكني أنهيت ستة كتب خلال مدة شهر ونصف. والفضل كل ذلك يعود الى تطبيق أوديبل فقد مكنني هذا التطبيق من شراء الكتب والإستماع اليها بكل سهولة.

الرائع بالموضوع بأن الكتاب يقرأ بصوت المؤلف في أكثر الأحيان فمضمون الكتاب يصل بطريقة أقوى عن طريق صوت المؤلف فتستفيدين أكثر من الكتاب.

تخيلي كل ذلك الوقت الذي بإمكانك أن تستثمريه في تعلم أشياء جديدة ودخول عوالم لم تدخليها ولم تتخيليها أبدآ، وتخيلي بعد سنة من الآن مجموع الساعات التي كانت ستذهب سدى لو لم تستغليها بالإستماع الى كتبك المفضلة. حتى نصف ساعة في اليوم تعني 365 /2=182.5 ساعة في السنة!

تحصلين على كتابين مجانا فقط بمجرد التسجيل

في البداية عندما تسجلين في التطبيق تحظين بالشهر الأول مجانا ويتم منحك نقطتان تستطيعين من خلالهما الحصول على كتابين تختاريهما من أي من الكتب المتوفرة. بعد شهر واحد إذا قررت الإستمرار بالإشتراك يقومون بخصم إشتراك شهري بقيمة 14.95 دولار لكن بالمقابل يقومون بمنحك نقطة واحدة شهريا تقومين بواسطتها  بالإستماع لأي كتاب، حتى الكتب التي تكلف أكثر من 14.95 دولار. وبالطبع تستطيعين شراء أي كتاب آخر بخصم كميزة للإشتراك بالتطبيق.

كيف تحصلين على التطبيق

قومي بالتنزيل عبر الضغط على الصورة في الأسفل:

طبعا بعد أن تقومي بتحميل التطبيق قومي بعمل حساب، إلا إذا كنت تملكين حساب في أمازون تستطيعين أن تدخلي من خلاله. عند تكوين الحساب تسجلين إسمك وعنوان بريدك الإلكتروني وكلمة سر، وتدخلين تفاصيل مالية تتعلق بطريقتك المفضلة بالدفع. وتذكري بأن الشهر الأول لن يكلفك شيئآ لكن ستكسبين كتابين من اختيارك مجانآ.

أنصح الجميع بتجربة التطبيق، فإن لم يعجبكم تستطيعون إلغاء التسجيل قبل نهاية الشهر الأول وبهذه الطريقة لن يكلفكم قرشآ واحدآ، لكن بالرغم من ذلك ستكسبون كتابين مجانآ…

 

من تأليف : زين

    تعليقان

  1. شتاء ديسمبر 22, 2018 at 8:45 ص رد

    مرحباً زين..
    انا ايضاً من عشاق القراءه في صغري وكنت اجمع الكثير من القصاصات والمعلومات من مجلتي المفضله انذاك “ماجد” لانني لم اكن املك المال الكافي لشراء الكتب فكان اخي الكبير يشتري المجله كل اربعاء ثم اخذها انا واقرأها ولازلت احتفظ بتلك القصاصات للآن..
    بالنسبه لهذا التطبيق سبق ونزلته ولكن كانت جميع الكتب باللغه الانجليزيه وانا لا اتقنها لذلك كان صعب علي وقمت بحذفه..
    لا اعلم اذا كان هناك خيارات لكتب عربيه..
    دُمتي بحب♡

  2. زين يناير 3, 2019 at 1:31 م رد

    عزيزتي،

    شكرآ مرة أخرى، من الرائع أنك تحتفضين بتلك القصاصات… لقد وجدت العديد من الخيارات باللغة العربية لكن أعدك أن أقوم بتجربتها واختيار الأفضل لك…

    أرجوك إبقي على اتصال.

    زين..

اترك تعليق

اترك رد